توجه أمريكي لقرار أممي يعيد الجنوب طرفا رئيسيا في المفاوضات الشاملة

توجه أمريكي لقرار أممي يعيد الجنوب طرفا رئيسيا في المفاوضات الشاملة

توجه أمريكي لقرار أممي يعيد الجنوب طرفا رئيسيا في المفاوضات الشاملة
2020-12-17 12:41:38
صوت المقاومة الجنوبية / خاص :

عزا معهد الشرق الأوسط بواشنطن، فشل الأمم المتحدة في التوصل لحل سياسي ووقف الحرب باليمن، إلى ما قال إنه تعقيدات وشروط مسبقة وضعتها المنظمة الأممية ضمن قراراتها الصادرة بشأن الأزمة اليمنية.
جاء ذلك في مداخلة للباحثة في المعهد، آن ليندا أميرة أوجستين، ضمن تسعة خبراء سياسيين وقانونيين طلب منهم المعهد الإجابة على سؤال: كيف يجب أن تتعامل إدارة بايدن مع اليمن؟
وقالت أوجستين إن إدارة بايدن يمكن أن تتبنى قرارا أمميا جديدا يلغي القرارات السابقة التي اعترفت بالحوثيين وحكومة هادي كطرفين وحيدين للصراع، وقيدت الحل السياسي بمخرجات الحوار الوطني الذي تجاوز قوى سياسية فاعلة على الأرض.
وأضافت "يجب أن يحصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن جريفيثس على الدعم لإنشاء عملية سلام شاملة وواسعة النطاق دون أي شروط أو قيود مسبقة".
وتابعت "المجلس الانتقالي الجنوبي وممثلو الجنوب الآخرون الذين يكافحون من أجل إعادة تأسيس دولة مستقلة على أراضي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية السابقة، يمثلون مجموعة رئيسية مستبعدة من محادثات السلام ويعملون على الاندماج في المفاوضات. إلا أن المجتمع الدولي ترك مصير البلاد في أيدي الذين أشعلوا الحرب وهم اليوم راسخون في مواقفهم المتباينة".
وأردفت قائلة "يجب فتح محادثات السلام المستقبلية لتشمل العديد من القضايا المهمة الأخرى، مثل القضية الجنوبية - المظالم في جنوب اليمن وتهميش اليمنيين الجنوبيين الناشئين عن الوحدة في عام 1990 والحرب في عام 1994 التي أدت إلى المطالبة بإعادة تأسيس دولة مستقلة في الجنوب. إن أي حل لا يتوافق مع إرادة وتطلعات الشعوب سيفشل ويزيد من زعزعة استقرار المنطقة".
واعتبرت أن عملية السلام الشاملة فقط هي التي يمكن أن تحقق السلام الدائم في اليمن بموافقة "جميع أطراف النزاع وأصحاب المصلحة السياسيين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني".
وقالت "منذ عام 2015، تعرض اليمن للحرب والتدهور الاقتصادي وكارثة إنسانية، وعلى الرغم من قيام الأمم المتحدة بالوساطة بين أطراف الصراع، إلا أن وقف الحرب ليس في الأفق؛ يكمن أحد الأسباب الرئيسية لهذا المأزق في الهياكل والقيود التي تقوم عليها عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن. يمكن لإدارة بايدن أن تدعم عملية سلام واسعة للبلد تؤدي إلى حل دائم".
وأضافت "منذ اندلاع الحرب، اجتمع طرفا النزاع - حكومة هادي المعترف بها دوليًا والحوثيون - ثلاث مرات فقط، في جنيف (2015)، والكويت (2016)، وستوكهولم (2018)، لمناقشة إنهاء القتال.. ومع ذلك، لم تسفر هذه الاجتماعات عن مزيد من المحادثات أو مفاوضات السلام. في السنوات الأخيرة، أظهر كلا الطرفين اهتمامًا محدودًا بالسلام. الحوثيون، الذين يحكمون غالبية اليمنيين واستولوا على مؤسسات الدولة في عام 2014، في وضع مريح حيث لا يحتاجون إلى التسوية مع حكومة لها سيطرة محدودة فقط في المناطق المحددة تحت سيطرتها والتي بالكاد تمثلها السكان".