جبهة الضالع.. بعد تأمين مناطق شمال الفاخر القوات الجنوبية تتأهب لبدء معركة تحرير الحشا

جبهة الضالع.. بعد تأمين مناطق شمال الفاخر القوات الجنوبية تتأهب لبدء معركة تحرير الحشا

جبهة الضالع.. بعد تأمين مناطق شمال الفاخر القوات الجنوبية تتأهب لبدء معركة تحرير الحشا
2020-01-24 18:42:24
صوت المقاومة/خاص
 تزحف المعارك من الفاخر وباب غلق وهجار نحو الشمال، حيث أصبحت القوات الجنوبية المسلحة على مشارف الحدود الجنوبية لمحافظة إب اليمنية، بعد استنفار المناطق القريبة من خطوط التماس والواقعة تحت هيمنة الاحتلال الحوثي، حيث استنفر قائد اللواء الأول صاعقة أبو القاسم الصولاني أبناء المناطق القريبة وتلك المتبقية تحت سيطرة المليشيات الكهنوتية الحوثية إلى انتفاضة تلاقي قواتها قوات المقاومة الجنوبية المتقدمة وتنزع الهمجية الحوثية من قرى وبلدات بلاد العود والحشا.
قيادة الجبهة يستنفرون القوات ويدعون سكان المناطق الخاضعة للمليشيات إلى التعاون
المعلومات القادمة من شمال الضالع أشارت إلى تعزيزات وتحشيد "ثقيل" لمعركة حاسمة في الحشا وصبيرة على إيقاع هزائم حوثية مريرة وتقدم كبير لقواتنا الجنوبية المسلحة.
العميد الركن عبدالكريم الصولاني جال في الخطوط المتقدمة وشد على أيدي جنود قواتنا الباسلة رافعا درجات الاستعداد القتالي العالي والجاهزية القصوى لاكتساح جيوب تحت سيطرة مليشيا المشروع السلالي.
وقال القائد العسكري الجنوبي: "معركة شريفة وحاسمة وكاسبة نخوضها.. تحتاج إلى تلاحم وتعاون الجميع من الشرفاء.. بمن فيهم أبناء المناطق التي لا تزال المليشيات الحوثية تسيطر عليها".
وأضاف الصولاني: "نجاح القوات الجنوبية في التصدي لهذا المشروع جاء بعد أن انتفض كل أبناء المناطق ضد المليشيات الكهنوتية، ومواصلة هذا النجاح في مناطق تواجد الحوثيين مرهون بتعاون أبناء المناطق، التي هي على بعد أمتار من القوات الجنوبية".
إلى ذلك شهدت جبهات شمال محافظة الضالع مواجهات شرسة على مدى الثلاثة الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي ارتقى خلالها عدد من الشهداء في صفوف القوات الجنوبية الباسلة في الجب وصبيرة ومريس.
وقال مصدر ميداني بألوية الصاعقة لصحيفة "صوت المقاومة الجنوبية": إن مدفعية القوات الجنوبية دكت ظهر الخميس مواقع وتجمعات حوثية في منطقة الحساحس. واستهدفت المدفعية مركبة تابعة للمليشيات الحوثية في منطقة شعب الماء، كما نفذت المدفعية ضربات مركزة رداً على الحوثيين في مواقع بيت الشوكي".
وحاذت القوات الجنوبية المتقدمة في أقصى شمالي الضالع مناطق هجار وشليل وتضع عينها الآن على استكمال انتزاع وتحرير مديرية الحُشا وكانت قد أخذت ضمن عملياتها المتقدمة في وقت سابق قرية من الحُشا تقع ضمن الحدود الإدارية لمحافظة تعز.
وكانت مدفعية القوات الجنوبية قد دكت تجمعات ومواقع حوثية في منطقة حمك خلف الفاخر بعد صعود الحوثيين بأسلحة ثقيلة، و م.ط 23 إلى مرتفع جبل حمك.
وعلى محور شمال الضالع- الفاخر تتأهب المقاومة الجنوبية للتقدم نحو مناطق العود وحمك بعد أن استكملت تحرير الفاخر وحبيل العبدي وسوق الفاخر القديم.
محاولات حوثية تنتهي بالفشل والتقهقر باتجاه العود 
وتمكنت قوات اللواء "الثاني" مقاومة مسنودة بوحدات من القوات الجنوبية من كسر عدد من المحاولات الحوثية الفاشلة للزحف على مواقع القوات الجنوبية في جبل وينان والخينقي وحصن جمعر بجبهة مريس شمالي محافظة الضالع.
وفي وقت مبكر الأسبوع الماضي شهدت جبهة الفاخر ومنذ الساعات الأولى لفجر يوم أمس الاثنين 13 كانون الثاني تصعيدات ميدانية كبيرة، حيث اندلعت مع ساعات الفجر اشتباكات عنيفة بين القوات الجنوبية ومسلحي الحوثي امتدت إلى ساعات الظهيرة لتبلغ مع ساعات المساء الأولى ذروتها حسب إحاطات المصادر الميدانية التي حصل عليها المركز الإعلامي لجبهة الضالع.
وقال مصدر قيادي في كتيبة الشهيد القائد "بكيل السيلة" التابعة للقوات الجنوبية في حديث خاص مع "صوت المقاومة الجنوبية" بأن القوات الجنوبية كسرت زحفا حوثيا عنيفا في محيط منطقة مرخزة ولكمة عثمان وحبيل الكلب بالفاخر بعد اشتباكات عنيفة بين الطرفين استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة ومضادات الطيران والدروع.
وفي تفاصيل حصرية كشف مصدر قيادي لصحيفة "صوت المقاومة الجنوبية" جانبا من أحداث المواجهات الأخيرة بين القوات الجنوبية ومسلحي الحوثي بأطراف مدينة الفاخر الشرقية، منوها أن المليشيات الحوثية شنت زحفا عنيفا على مواقع القوات الجنوبية الواقعة في نسق الجبهة الأول مع ساعات المساء الأولى تم كسره بعد ساعات من الاشتباك المتبادل.
وفي سياق متصل استهدفت المدفعية الجنوبية مساء الخميس آلية حربية في أطراف بلدة صبيرة بقعطبة كانت في طريقها لتعزيز التحصينات المليشاوية المتقدمة هناك.
القوات الجنوبية تؤمّن الفاخر بالكامل وتلاحق فلول المليشيات في محيط الحشا
شنَّت القوَّات المُسَلَّحَة الجنُوبيَّة والقوَّات المشتركة عمليات إغارة على عددٍ من مواقع المليشيات الحُوثية المدعومة إيرانياً في قطاعي الفاخر وهجار جنوبي منطقة العود، تكللت جميعها بالنجاح وأوقعت خسائر كبيرة بين صفوف عناصر المليشيات الحُوثية وفي عتادها.
وقد اِبتدأ الهجوم عند الساعة الرابعة فجر السبت على أماكن تمركز المليشيات في محيط مدينة الفاخر الشمالي والغربي بقصف مدفعي مكثف، تلته عمليات اقتحامية نفذتها وحدات المشاة، أغارت فيها على عددٍ من المواقع التي كانت تتخندق فيها المليشيات في منزل الشيخ ناجي شائف ومثلث بيت الشرجي غربي مدينة الفاخر، أوقعت عددًا من القتلى والجرحى في صفوف العدوّ.
القوات الجنوبية تقطع خطوط إمداد المليشيات في عزل بيت الشرجي وعزل شليل 
يأتي هجوم الفاخر بالتزامن مع هجوم آخر شنَّته قوَّاتنا المُسلَّحة باتّجاه شمالي بلدة حبيل العبدي جنوبي منطقة العود، والذي تكلل هو الآخر بنجاح أهدافه في اقتحام مواقع استراتيجيَّة شمال البلدة، وتمكَّنت الوحدات المشتركة من السيطرة الناريَّة على خطوط امداد العدوّ الرابط بين عُزَل بيت الشرجي عزاب وعُزَل شليل وسائلة هجار، سقط أيضاً فيها العديد من عناصر المليشيات الحُوثية بين قتيل وجريح، ولازالت جثث البعض منها مرمية وسط مدرسة حبيل العبدي التي اندحرت منها المليشيات فجر يوم أمس الأول تحت وقع عمليات الإغارة.
وفي هذا السياق تحدث لـ«لمركز الإعلامي لمحور الضالع القتالي» العقيد محمد طاهر جعوال، أركان اللواء 30 مدرع: "إنَّ هذه العمليات أتت كضربات استباقية شنَّتها الوحدات المشتركة في قطاعي الفاخر وهجار بناء على معلومات استخباراتيَّة مسبقة عن عزم المليشيات شنَّ هجوم محتمل باتّجاه هذين القطاعين، وأن عمليات الإغارة هذه حققت أهدافها بدقة".
قائد المنطقة الرابعة يهنئ أبطال القوات الجنوبية في انتصاراتهم الجديدة 
من جانبه هنأ اللواء ركن/ فضل حسن العمري، قائد المنطقة العسكرية الرابعة القوَّات المُسلَّحة الجنوبيَّة والقوَّات المشتركة في جبهات محور الضالع على الانتصارات الكبيرة التي تحققت، والذي وصفها بالضربات الموجعة تلقتها المليشيات الحُوثية، والتي قال إنَّها تعبّر عن الإرادة الصلبة للقوَّات المُسلَّحة وحنكة قيادتها العسكريَّة، وقال إنَّ هذه العمليات تُمهّد لتحرك عسكري قادم للتوغّل وإسقاط مناطق جديدة جنوبي محافظة إب، والتي باتت قريباً.
انهيارات متسارعة في صفوف المليشيات قبيل معركة الحشا
وقد أتت هذه العمليات وسط انهيارات كبيرة في صفوف المليشيات الحُوثية والتي تركت عددًا من مواقعها وفرّت باتّجاه مناطق النُبيجَات غرب مدينة الفاخر، في الوقت الذي تركت فيه بعض جثث قتلاها وبعض أسلحتها الخفيفة والمتوسطة وراءها، والتي أصبحت غنائم في يد وحدات قوَّاتنا المُسلَّحة.
وواصلت القوات الجنوبية تقدمها باتجاه بيت الشرجي، حيث قصفت مدفعية ودبابات اللواء الأول مساء الأربعاء مواقع الحوثيين في حمام النبيجة وعمق بيت الشرجي بعد محاولات الحوثيين تعزيز مواقعهم بالسلاح الثقيل، وفقًا لمصدر في عمليات اللواء الأول لـ"صوت المقاومة الجنوبية". 
المصدر أشار إلى أن القصف المدفعي حقق أهدافه بعد رصد واستطلاع مسبق لتحركات المليشيات في تلك المواقع قبل ضربها بقوة وتصاعدت منها ألسنة اللهب وسحب دخان كثيفة.
ومن تلال عثمان أطلقت القوات الجنوبية قذائف مدفعيتها صوب مواقع الحوثيين في جبال حمك التي اتخذتها المليشيات الحوثية مواقع استراتيجية لها بعد فرارها من مدينة الفاخر.
 قيادات حوثية بارزة تلتهما جبهات شمال الضالع في أقل من 35 يومًا 
وتحصلت صحيفة "صوت المقاومة الجنوبية" على أسماء أبرز القيادات الحوثية التي لقت مصرعها في المعارك المشتعلة شمال الضالع علي أيدي أبطال قواتنا الجنوبية المسلحة خلال35 يومًا منذ بداية شهر ديسمبر لغاية الأسبوع الأول من شهر يناير ٢٠٢٠م.
وتضم القائمة تسعة قيادات عسكرية وأمنية في صفوف المليشيات، أبرزهم:
1- أمير علي يحيى المقداد، مشرف حوثي بارز، والذي وصل من صعدة على رأس قوة لتعزيز عناصرهم المنهارة ليلقى مصرعه شمال الفاخر بعد يوم واحد من وصوله أرض المعركة.
2- علي الصعدي المكنى (أبو خالد) وهو قائد لكتائب الحسين، لقي مصرعه في معارك شمال الفاخر.
3- العميد الركن مرزوق الذبحاني مسؤول فرق الهندسة بجبهات الضالع لقي مصرعه في معارك الفاخر.
4- هزاع العديني قائد ميداني بارز لقي مصرعه في معركة باب غلق.
5- رضوان غلاب قائد كتيبة القناصة، وهي أخطر كتيبة تم جلبها إلى أرض المعركة، تم توزيع أفرادها في مختلف الجبهات المشتعلة وكانت بمثابة النخبة لمليشياتهم، وهو من قاد معارك جبهة ناصة سابقاً، لقي مصرعه في منطقة باب غلق.
6- محمد الشبيبي قائد عمليات كتيبة القناصة لقي مصرعه في منطقه باب غلق.
7- أكرم محمد مسعد قائد ميداني بارز لقي مصرعه في منطقة حبيل عبيد.
8- العميد الركن ناشر علي محمد مفرح محمد الكريدي قائد اللواء 103 مشاة لقي مصرعه غرب الفاخر.
9- مدير أمن الفاخر لقي مصرعه في منطقة الفاخر.
وفي مواجهات الخميس لقي 5 مسلحين من مليشيات الحوثي مصرعهم بينهم قيادي، في جبهة شمال الضالع، ودكت المدفعية تعزيزات جديدة للمليشيات في مريس.
وقال مصدر ميداني في عمليات القوات الجنوبية والمقاومة في مريس، إن القيادي الحوثي المدعو "نسيم بابكر" لقي مصرعه وأربعة آخرون من المسلحين الحوثيين، واستهدف قصف مدفعي مركز تعزيزات جديدة للمليشيات الحوثية في جبهة مريس شمال شرقي الضالع غداة إحباط زحف واسع للحوثيين وتكبيدهم خسائر فادحة على ذات الجبهة.
علمًا أن هناك العديد من القيادات التي لقت مصرعها ولم تتمكن القوات الجنوبية من معرفة هوياتهم، وتقوم المليشيات بسرعة نقلهم إلى مشافي وثلاجات أب وذمار ناهيك عن مئات القتلى والآلاف من الجرحى من مليشياتهم التي ابتلعتهم الجبهات على مختلف المحاور التي تشهد أقوى وأعنف وأشرس المواجهات منذ تسعة أشهر.
وتخوض القوات الجنوبية متمثلة بالحزام الأمني وألوية المقاومة الجنوبية والصاعقة وألوية الجيش وتشكيلات المقاومة المسلحة بقيادة القائد العام لجبهة الضالع العقيد "أحمد القبة" معارك عنيفة ضد مليشيات الحوثي المدعومة من إيران في أربعة محاور قتالية بالضالع منذ قرابة تسعة أشهر.