بدعم اليونيسيف.. تدشين دورة حول المسح الميداني بعدن

بدعم اليونيسيف.. تدشين دورة حول المسح الميداني بعدن

بدعم اليونيسيف.. تدشين دورة حول المسح الميداني بعدن
2018-10-07 10:30:59
خاص

بدأت اليوم فعاليات الدورة التدريبية لتنفيذ مسح التغذية سمارت ، التي ينظمها مكتب الصحة والسكان بالعاصمة المؤقتة عدن وبدعم منظمة اليونيسيف .

 

 وتتضمن الدورة التي تستمر حتى العشرين من الشهر الجاري ، بمشاركة ثلاثين مشارك من الماسحين ورؤساء الفرق ومشرفي المسح ، مهارات ومعارف نظرية وتطبيقية حول التعريف بالمسح في المحافظة ، وأهدافه ومنهجية سمارت وخصائصه والأخطاء الشائعة ، والی تقنية السؤال عن الوفيات وميلاد الطفل والقياسات الانثروبومترية والاديما والإحالة وتحديد سوء التغذية الوخيم .


 وحث مدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن الدكتور جمال محمد اسماعيل خدابخش ، المشاركين في الدورة علی إنشاء قاعدة بيانات سليمة وأرقام واقعية متطابقة مع الأرقام في الإحصاء .. لافتا الی ضرورة استلهام مفردات الدورة بما يحقق الغايات التي نظمت من اجلها .

 

من جانبهما اكد مدير عام الرعاية الصحية الأولية بعدن الدكتور محمد مصطفی راجمنار ومدير برنامج التغذية بعدن عوض العولقي ، علی ضرورة العمل علی جودة المسح ودقة البيانات باعتباره المسح الخامس المزمع تنفيذه في عدن وهو خاص بتقييم الحالة التغذية للأطفال والأسر حيث سيتم استهداف الاسر النازحة والتعرف علی تجمعاتها .