محافظ العاصمة عدن يطالب مؤتمر إقليمي لمعالجة أزمة الهجرة

محافظ العاصمة عدن يطالب مؤتمر إقليمي لمعالجة أزمة الهجرة

محافظ العاصمة عدن يطالب مؤتمر إقليمي لمعالجة أزمة الهجرة
2023-09-20 17:21:50
صوت المقاومة الجنوبية/ خاص

طالب أحمد حامد لملس، محافظ العاصمة عدن، بعقد مؤتمر إقليمي برعاية الأمم المتحدة، لمعالجة أزمة الهجرة غير الشرعية، يجمع دول المصدر، والمرور، والوصول، لضمان حل الأزمة جذريا.

وأضاف في اجتماعه برئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية بالإنابة، ماك هوبر، اليوم الاربعاء، أن مشكلة تدفق المهاجريين غير الشرعيين من أفريقيا، إلى العاصمة عدن وعموم البلاد، يستدعي تحركا جادا لمواجهتها ومنع تفاقهما.

ونبه إلى ما تسببه الأزمة من مخاطر وصعوبات على المجتمع المضيف، بحضور مدير أمن عدن، اللواء مطهر الشعيبي، أن تعامل المنظمة تجاه أزمة الهجرة غير الشرعية في عدن وبقية المحافظات دون المستوى المطلوب.

وحذر من أن استمرار الوضع  يعمق المشكلة، مشددا على اجتماع الدول المتأثرة بالمشكلة، من شأنه أن يفضي إلى خطة عملية متوافق عليها بين الجميع لمعالجة الظاهرة.

وعبر عن أسفه لغياب البرامج الاستراتيجية في التعامل مع قضايا النزوح، والهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن السلطة المحلية طرح العديد من الخطط والمقترحات للانتقال من مرحلة التدخلات الطارئة.

من جهته، طرح ماك هوبر، آليات المنظمة في تطبيق عمليات العودة الطوعية للمهاجرين الأفارقة، مشيرا إلى عراقيل تواجهها المنظمة، إلا أن توفير الدعم يعزز الحلول.