الاختصاصي مشاري المالكي يؤكد تزايد حاجة بنوك الدم الى المتبرعين ،بالمقابل ازدياد عدد المتبرعين بشكل كبير

الاختصاصي مشاري المالكي يؤكد تزايد حاجة بنوك الدم الى المتبرعين ،بالمقابل ازدياد عدد المتبرعين بشكل كبير

 الاختصاصي مشاري المالكي يؤكد تزايد حاجة بنوك  الدم الى المتبرعين ،بالمقابل ازدياد عدد المتبرعين بشكل كبير
2020-04-16 10:47:25
صوت المقاومة/خاص


في دقائق معدودة، يستطيع الراغب في التبرع بالدم في السعودية أن يستخرج تصريحاً يتيح له الذهاب إلى بنك الدم، في ظل منع التجوّل تحرزاً من تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك عبر تطبيق «وتين» الإلكتروني، الذي يُعد المنصة الوطنية للتبرع بالدم في البلاد؛ الأمر الذي بث الحماسة في نفوس ألوف السعوديين لضخ دمائهم في أكياس بنوك الدم وإسعاف المستشفيات بها.
ويؤكد الاختصاصي مشاري المالكي، وهو مدير التشغيل في المنصة، تزايد حاجة بنوك الدم إلى التبرع في هذه الفترة، يتحدث «المتبرعون يعطون هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى، وعدد المتبرعين زاد بشكل كبير».
وتابع المالكي حديثه لـ«الشرق الأوسط» بالقول «إجمالي عدد التبرعات المسجلة في المنصة يتجاوز نصف مليون متبرع، وتجاوز إجمالي عدد المستخدمين 200 ألف مستخدم، وبالنسبة لهذه الفترة تحديداً، ومنذ الشهر الماضي إلى اليوم، تجاوزنا 20 ألف تبرع في مختلف مناطق البلاد».
وبسؤاله عن آلية التبرع في ظل منع التجوّل تحرزاً من تفشي فيروس كارونا المستجد، يجيب المالكي قائلاً «يستطيع المتبرع استخراج تصريح إلكتروني عن طريق التطبيق للتبرع لأي بنك دم داخل مدينته، فبمجرد أن يفتح التطبيق ويختار البنك، ثم يحدد اليوم والتاريخ، بعدها سيظهر له تصريح يسمح له بالتنقل من وإلى بنك الدم، في اللحظة نفسها».
ويعد «وتين» التطبيق الرسمي للتبرع بالدم في السعودية، سواء كان للمتبرع بالدم أو غير المؤهل للتبرع أو ممثل لأحد بنوك الدم.
وعمدت مناطق سعودية أخرى لتنفيذ فكرة الوصول إلى المنزل، في مبادرات نشطة تستهدف إيصال عربات مخصصة إلى منازل الراغبين في التبرع بالدم، وتمكينهم من التبرع بعد اجتياز الفحوصات الطبية اللازمة، مع تطبيق أدق الإجراءات الوقائية والاحتياطات الاحترازية اللازمة، مثل وسائل الحماية الشخصية والتطهير وفق بروتوكولات مكافحة العدوى المعتمدة؛ وذلك للعمل على سد حاجة المستشفيات وتذليل الصعوبات أمام المتبرعين.