*أول قسم حروق بعدن بمستشفى الجمهورية يأتي ضمن خطة لتطوير المستشفى*

*أول قسم حروق بعدن بمستشفى الجمهورية يأتي ضمن خطة لتطوير المستشفى*

*أول قسم حروق بعدن بمستشفى الجمهورية يأتي ضمن خطة لتطوير المستشفى*
قبل 3 أسابيع
صوت المقاومة-خاص-عدن
تقرير – عمرو قريش 
     يواجه مرضى الحروق صعوبات في  إيجاد مستشفى تعالجهم وخاصة مع عدم وجود عدد كافي من المستشفيات التي تخصص في تلقي الخدمات الطبية اللازمة لهم نتيجة لعدم استقبال المستشفيات الحكومية والخاصة تخصص علاج الحروق في عدن والمحافظات المجاورة لها لمصاريف العلاج الباهضة  ، واقتصر استقبال المرضى المصابين بالحروق منذ عقود على مستشفى الجمهورية العام النموذجي الذي ضل يقدم خدماته الطبية لحالات الحروق بإمكانيات محدودة , وقد حرصت الإدارة الحالية متمثلة برئيس الهيئة المدير العام الدكتور أحمد سالم الجرباء على إنشاء وحدة متخصصة لعلاج أمراض وإصابات الحروق . 
 
 *تخصص صعب :* 
وأوضح الدكتور أحمد سالم الجرباء  مدير مستشفى الجمهورية عدن ، إن افتتاح وحدة الحروق يأتي ضمن خطة تطوير المستشفى وضمن الشروع في إنشاء العديد من المراكز التخصصية التي ستعمل نقلة نوعية في المجال الطبي بالمستشفى .
   أضاف أن اصابات الحروق من أصعب الحالات  التي تواجهه الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى نتيجة لخطورة الحالات المعقدة , لذلك افتتاحنا قسم الحروق لخدمة المرضى المصابين وعمل الرعاية الطبية المناسبة كقسم خاص بإصابات الحروق  .
 *القسم الوحيد في عدن :* 
     
يشكل تأسيس قسم الحروق في مستشفى الجمهورية حسب ما قال الدكتور طارق مزيدة نائب مدير المستشفى واخصائي جراحة الأوعية الدموية : خطوه كبيرة في مجال العناية بمرضى الحروق وحلم طال انتظاره منذ عقود عديدة خصوصا وان مستشفى الجمهورية هو المستشفى الوحيد في عدن والمحافظات المجاورة لها الذي يستقبل امراض الحروق .
    وأضاف مزيدة : جاء هذا الانجاز في ظل وجود حرص كبير من قبل ادارة المستشفى على الرقي بالخدمة الطبية المقدمة لمرضى الحروق من خلال افتتاح قسم خاص بوحدة الحروق بدعم من منظمة واحه وتوفير الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية للمرضى المرقدين من عمليات تنظيف الجروح وزراعة الجلد واصلاح التشوهات الناجمة عن الحروق وتوفير الادوية والمحاليل اللازمة للمرضى. 
    
    يتزامن افتتاح وحدة الحروق كما أشار مزيدة مع وصول أحد الجراحين اليمنيين المتخصصين في مجال التجميل والحروق وهو الدكتور خالد محي الدين الأغبري بالإضافة الى تدريب طاقم طبي وجراحي خاص بالعناية بمرضى الحروق وتقديم العناية الطبية والجراحية لهم.
 *الحفاظ والاستمرارية :* 
    
يستقبل قسم الحروق ما بين حالة أو حالتين باليوم أو في ركز الحوادث والطوارئ كما قال د. خالد محي الدين الاغبري / استشاري الحروق والتجميل , حيث يقوم القسم باستقبال الحالات ومعاينتها وإعطائها اللازم من قبل كادر مؤهل ومدرب يشمل الأطباء والتمريض والفنيين .
   
    ويتمثل الأطباء المتواجدين بالقسم من أكفأ الأطباء منهم الدكتور عثمان شجاع رئيس قسم الجراحة العامة بالمستشفى والدكتور طارق مزيدة استشاري الأوعية الدموية والدكتورة منية والدكتور عرفان .
    وأكد الدكتور الأغبري بأنه لابد من الحافظ على هذا القسم الحيوي والمهم ليستمر في تقديم الأفضل للحالات التي تعاني من الحروق بأنواعها وتقديم رعاية طبية مميزة , وتطويره ليصبح مركز مثالي كوحدة حروق متكاملة على مستوى عدن والمحافظات المجاورة لها .
 *تصنيف الحروق :* 
   
يتم تصنيف الحروق بناء على درجات خطورتها، حيث أن لكل درجة من هذه الدرجات مميزاتها الخارجية الخاصة ومضاعفاتها المميزة. كما أنها قد تتطلب طرق علاج مختلفة :
حروق من الدرجة الأولى والأقل خطر حيث لا تكون الإصابة في هذه الحالة سوى في الطبقة الخارجية من الجلد (Epidermis)، وعادة ما تكون طبقة الجلد المصابة حمراء أو متورمة ، لكن ليس من المتوقع حدوث ضرر دائم بسبب حرق كهذا .
حروق من الدرجة الثانية:  وهي إصابة طبقتين من طبقات الجلد، الابديرمس والدرمس (Dermis). عند التعرض الى حرق من هذا النوع، يكون الجلد بالغالب رطبا، وقد تظهر عليه البثور , كما من المرجح أن يترك الحرق في المكان ندبة مزمنة .
حرقق من الدرجة الثالثة:  عند التعرض الى حرق من هذا النوع، يصل الضرر إلى ما بعد طبقات الجلد، بحيث يصيب الأنسجة الموجودة تحت الجلد ,عادة ما يكون الجلد قاسٍ وشمعي، وفي بعض الاحيان يكون خشنا من الممكن ان تلحق الإصابة بأطراف الأعصاب، مما يسبب الشعور بالوخز والخدر في منطقة الاصابة.
حروق من الدرجة الرابعة والأكثر خطورة : عند التعرض الى حرق من هذا النوع، يبلغ الضرر الطبقات العميقة جدا بحيث يتخطى الجلد والطبقات المتواجدة تحته ليصل إلى العضلات والأوتار والأربطة، والأوعية الدموية والأعصاب والعظام. يكون الجلد أسود اللون أو متفحما كما أن إصابة الأعصاب قد تكون سيئة وشديدة جدا لدرجة عدم الشعور بالالم.
 *رعاية طبية :* 
 
  عمل افتتاح قسم الحروق نقلة نوعية كما ذكرت سوسن حيدرة رئيسة قسم الحروق للشؤون التمريضية في تقديم الرعاية الطبية للحالات الوافدة للمستشفى وخصوصا للمواطنين الأشد فقرا ووفر لهم العلاجات المجانية التي تعطى لهم , وتوفير الأدوية المهمة والضرورية .
   وشكرت حيدرة إدارة المستشفى على كل ما قدمته في خدمة المريض وتذليل الصعاب وتوفير كل ما يلزم لتقديم رعاية طبية مناسبة للمرقدين , متمنية المزيد من الدعم ليستمر القسم في نشاطه وحيويته .
 *ملائكة الرحمة :* 
   
   أنقذ قسم الحروق حياة طفلي الذي لفيت به بالعديد من المستشفيات الخاصة كما قالت والدة الطفل أحمد أنيس , وقبلته مستشفى الجمهورية وعملوا له اللازم وأنقذوه بعد أن كاد يموت وهو في أحضاني , حيث التمست شعور بالمسؤولية من قبل الطاقم الطبي والتمريضي الذي يشرف على علاج ولدي ومتابعته أول بأول حتى لا تتفاقم الحروق ومجارحتها حتى لا تعفن وخصوصا بأن الجو في هذه الأيام حر شديد .
   وشكرة ملائكة الرحمة كما أسمتهم والدة الطفل أحمد أنيس وجميع العاملين دون استثناء على الخدمة المميزة الذي يقدموها , وتمنت بأن يبقى القسم في إنقاذ العديد من الأنفس التي هي محتاجة إلى مثل تلك القلوب الرحيمة المتقنة والمتفانية بعملها , وأن يستمر نظيفا كما هو وتوفير المزيد من الدعم الذي يحافظ على ديميومة القسم والحفاظ عليه من عبث العابثين الذين لا يريدون .