16 سفينة محملة بمواد إغاثية وغذائية محتجزة في مينائي الحديدة والصليف

16 سفينة محملة بمواد إغاثية وغذائية محتجزة في مينائي الحديدة والصليف

16 سفينة محملة بمواد إغاثية وغذائية محتجزة في مينائي الحديدة والصليف
2018-11-02 16:14:03
خاص

 

كشف مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، اليوم الجمعة 2 نوفمبر 2018، عن احتجاز مليشيا الحوثي لعدد 16 سفينة في ميناءي الحديدة والصليف تحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية بعضها محتجز لأكثر من شهر ما يهدد بتلف حمولة السفن من القمح والدقيق.

 

 

يأتي هذا على وقع بيانات منظمات حقوقية وإنسانية وتحذيراتها المتكررة من شبح المجاعة الذي يهدد الشعب اليمني.

 

 

وقال بيان لمركز إسناد، أنه إدراكا لأهمية إطلاع المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية على أبرز الأسباب التي تساهم بشكل مباشر في تفاقم الأزمة الإنسانية فقد بلغ عدد السفن المحتجزة من قبل المليشيا الحوثية داخل ميناء الحديدة 5 سفن تحمل على متنها أدوية ومعدات طبية وسكر وغاز مسال.

 

 

وأضاف بلغ السفن المحتجزة من قبل الحوثيين داخل منطقة رمي المخطاف بميناء الحديدة 8 سفن تحمل الذرة والصويا والقمح والدقيق والغاز المسال.

 

 

كما بلغ عدد السفن المحتجزة من قبلهم داخل ميناء الصليف 3 سفن، منها سفينتان لم يسمح لهما بتفريغ حمولتهما من الذرة والقمح وفول الصويا.

 

 

وأشار بيان إسناد إلى أنه يوجد على متن السفن المحتجزة 134 مهاجرا و293 بحارا يحملون 17 جنسية أسيوية وأوروبية وإفريقية، كما تحمل هذه السفن أعلام 9 دول.

 

 

وتبلغ حمولة السفن الإجمالية – طبقا لبيان إسناد – 198.860.88 طناً منها 116.880 طنا من الذرة والقمح والسكر وفول الصويا، و79722 طنا من المعدات والأدوية الطبية، و119.022 طنا من الغاز المسال.

 

 

وناشد مركز إسناد في بيانه كافة المنظمات الدولية الإنسانية العاملة في اليمن للضغط على مليشيا الحوثي للإفراج عن السفن المحتجزة بشكل عاجل، والسماح لهذه السفن بإفراغ حمولتها، لإيصال المساعدات الغذائية والإغاثية إلى المناطق اليمنية ولملايين المحتاجين.

 

 

ودعا هذه المنظمات والمجتمع الدولي إلى شجب واستنكار هذه الممارسات التي تتسبب في عرقلة العمليات الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني.