حزمة إجراءات لمواكبة تزايد نشاط ميناء الحاويات ومواجهة اختناقات حركة سير الشاحنات فيها

حزمة إجراءات لمواكبة تزايد نشاط ميناء الحاويات ومواجهة اختناقات حركة سير الشاحنات فيها

حزمة إجراءات لمواكبة تزايد نشاط ميناء الحاويات ومواجهة اختناقات حركة سير الشاحنات فيها
2018-10-19 19:59:13
خاص

دعا رئيس المنطقة الحرة عدن  حسن احمد الحيد الى اجتماع عاجل للوقوف امام كل المخالفات والشكاوى والتجاوزات الناشئة. شمل مختلف الجهات المعنية و ذات العلاقة نتيجة لضغط المتزايد لحركة البضائع والناقلات في ميناء الحاويات.

 

وقال مصدر في المنطقة الحرة ان الاجتماع جاء إستجابة لتجاوز بعض مشكلات الازدحامات اثناء دخول وخروج ناقلات الحاويات من والى رصيف ميناء الحاويات وارتباطها بمستوى اداء جمارك المنطقة الحرة وعمليات التخليص ،واتباط كل ذلك  باعمال الحماية والتفتيش وتنظيم الحركة من قبل امن المنطقة الحرة ووجود حاجة ملحة لاتباع آلية تكفل تحقيق اداء اكثر كفاءة وسلاسة ،بما يلبي طموح كافة الجهات وفي المقدمة منهم التجار ورجال الاعمال ومكاتب النقل.

 

وفي الاجتماع الذي عقد الخميس اكد رئيس المنطقة الحرة عدن على اهمية هذا الاجتماع داعيا الجميع الى التفاعل والعمل بروح الفريق الواحد للتوصل الى حلول عاجلة وفاعلة لكل المشكلات التي برزت مؤخرا  والمتمثلة بالازدحامات الخانقة في حركة ومواقف الشاحنات اثناء دخولها وخروجها من والى ميناء الحاويات ومرورها بجمارك المنطقة والذي ادى الى حدوث اخطاء ارتكبت بحق اصحاب الشاحنات المخالفين وهو نزع لوحات ارقام شاحناتهم وهي اخطاء ماكان لها ولا لغيرها لتحصل لو قامت كل جهة بالنسيق مع غيرها من الجهات ذات العلاقة . وانجاز كل جهة بما يتوجب عليها القيام به.

          واشار ان المنطقة الحرة في اجتماع سابق لها مع  القائم باعمال محافظ محافضة عدن الاستاذ احمد سالمين قد خصصت ارضا كافية تقدر ب(65)الف متر مربع لوقوف الشاحنات الا انه لم يجري العمل على استغلالها والاستفادة منها للغرض الذي خصصت له مما ترتب عنها ظهور تلك المشكلات التي انعكست سلبا على سلامة السير وسهولة حركة الشاحنات.والبضائع.

              وبعد نقاشات طويلة ومعمقة لكافة الاطراف المشاركة وبعد بسط كل منها مشاكلها ومقترحاتها لحلها خرج الاجتماع بعدد من الاجراءات التي من شانها منع تكرر الاخطاء وضمان سلامة وسهولة عملية حركة الشاحنات وخروج البضائع واهم المعالجات هي.

1_ على جميع الجهات التنسيق المتواصل والدائم فيما بينها،والوقوف اول باول امام اية مستجدات والعمل على معالجتها دون تاجيل على نحو يمنع تفاقمها واستفحالها.

2_سرعة العمل على مسح وتسوير المساحة المخصصة لوقوف الشاحنات والذي كان قد ابدى الاخ وكيل محافظ عدن لشئون النقل الاستاذ جمال الجعملاني بتوفير شيول لهذا الغرض.

3_ التزام ادارة امن المنطقة الحرة باعادة الارقام الخاصة بالشاحنات الى اصحابها.

4_قيام ادارة جمرك المنطقة الحرة بتمديد اوقات المناوبين على بوابات مغادرة الشاحنات حت لا تضطر للبقاء في الساحات وعلى جوانب الطرق بعد حصولها على اوراق الافراج بسبب اغلاق ابواب الخروج.

5_ضبط دخول الشاحنات الى المنطقة الحرة وفق عدد الشاحنات التي تستطيع ميناء الحاويات استقبالها وذلك من خلال التنسيق بين ادارة الميناء ومكاتب النقل الثقيل ونقابة السائقين.

6_على جمرك المنطقة الحرة سرعة انجاز المعاملات والاجراءات الجمركية تسهيلا لحركة الشاحنات وتجنبا للاختناقات المرورية

7_ تكفل ادارة المنطقة الحرةعدن باعادة النظر في وضع المخلصين الجمركيين كونهم يعدون عاملا من عوامل اعاقة سير اعمال الميناء وتاخير اجراءات التخليصات والتسبب في اعاقة خروج الشاحنات وذلك من خلال وضع ترتيبات ادارية وقانونية بشانهم، بهدف تصحيح وضبط نشاطهم،

شارك في الاجتماع مستشار وزير النقل ووكيل محافظ عدن لشؤون النقل ومدير عام جمرك المنطقة الحرة ومدير عام امن المنطقة الحرة ورئيس نقابة النقل الثقيل ومدير عام النقل البري وممثل من شركة عدن لتطوير المواني وممثل عن الشركات الملاحية وممثل الغرفة التجرية والصناعية وممثل عن نقابة المخلصين والمكاتب الخاصة

اضافة الى مدراء مختلف دوائر المنطقة الحرة