مدير عام التواهي يخرج عن صمته ويكشف الحقائق الكاملة حول إيجار منتجع خليج الفيل

مدير عام التواهي يخرج عن صمته ويكشف الحقائق الكاملة حول إيجار منتجع خليج الفيل

مدير عام التواهي يخرج عن صمته ويكشف الحقائق الكاملة حول إيجار منتجع خليج الفيل
2018-06-29 19:22:34
صوت المقاومة الجنوبية - خاص

أصدر مدير عام مديرية التواهي بالعاصمة عدن عبدالحميد الشعيبي بيانا توضيحا بخصوص ما أثاره بعض الإعلاميين بخصوص تأجير منتجع خليج الفيل .

وفي توضيحه المطول بين الشعيبي حال المواقع السياحية بالمديرية واسباب توقيع عقود إيجار المنتجع .

( صوت المقاومة الجنوبية ) تلقت نسخة من البيان، وقيما يلي ننشر نصه كما ورد:

بيان توضيحي من مأمور التواهي بخصوص منتجع خليج الفيل

_ اشكر كل قلم شريف يبحث عن الحقيقه ويقيمها من كافة الزوايا

وتبا لكل قلم سال حبره القذر ليزكم الأنوف برائحة المناطقية القذرة والإستهداف الشخصي .

اولاً__ فيما يخص ملكية العقار السياحي :

في عام 1959م تم ابرام عقد ايجار

الطرف الاول مفوض الأراضي لمستعمرة عدن 

الطرف الثاني عبد الرحمن خان وسعيد فارع 

موضوع عقد الايجار 

حديقة اطفال وموقف سيارات 

العقد كان في سجلات البلديه حتى صدور قانون التأميم ولم يتم منح العقد شهادة اعادة الملكية ولا ينطبق عليه قرار إعادة المحلات والمباني 

في عام 1967م آلت ملكية العقار للدوله.

في 15\8\1999م اصدر علي عبد الله صالح قرار تمليك هذا العقار للمدعو بشر عبد الحق بموجب عقد بيع لغرض الإستثمار وبمبلغ 150 مليون ريال تم إضافته للعقد كملحق لم يورد منه ريالا واحد لخزينة الدوله وأتحدى من يثبت عكس ما أقول .

*ثانياً* :

فيما يخص إعادة البناء والتأهيل للمرافق السياحية م/ التواهي 

منذ استلامنا للمديرية قبل حوالي عامين ونص سعينا جاهدين لإعادة بناء وتاهيل هذه المرافق التي دمرتها الحرب وخربتها أيادي اللصوص وتقدمنا بطلب للأخ محافظ عدن السابق اللواء عيدروس الزبيدي وشكل مشكورا على الفور لجنة للمعالجة والتقييم ورفع التوصيات برئاسة المهندس عدنان الكاف وعضوية مديرعام المديرية ومدير عام الشؤون القانونية ومديرعام مصلحة الأراضي ومدير عام السياحه.

اعطت اللجنه المرافق التالية الأولوية في عملها وهي: 

١ - *نادي البحاره*. 

٢- *نادي الدبلماسي*. 

٣ - *المباني السياحية الملحقه بمنتزة نشوان التي كانت مؤجرة للجبهة الشعبيه*.

٤- *منتزه نشوان* 

٥- *منتجع العروسه*.

٦- *موتيل الشمس*.

٧- *منتجع خليج الفيل*

اتخذت اللجنة قرار ببطلان قرار علي عبد الله صالح والذي بموجبه ملك المستثمر الكثيري للمرافق الأربعة الأولى لتعارض القرار مع نصوص الدستور والقانون . 

ثم اوصت اللجنه الاخ المحافظ برفع رساله لرئيس الوزراء بالمصادقة على القرار والسماح ببدء بتاهيل وإعادة بناء تلك المرافق السياحية 

وتم ذلك فعلا ومع الأسف حتى اليوم لم تأتي الموافقة برغم استمرار المتابعه من قبلنا .

*منتجع العروسه* :

تم اخراج المقتحمين منه اثناء تنفيذنا للحمله الامنيه الخاصه باخرج المقتحمين لمؤسسات ومرافق الدوله في عام 2016 ووفقا للتوجيهات تم تسليمه للمؤسسه الإقتصاديه وما زال على تلك الحاله لم يطرأ عليه أي تأهيل برغم رصد ميزانية لإعادة تأهيله.

*اما في ما يخص عقار موتيل الشمس* وهو لا يبعد عن منتجع العروسه بأكثر من ٦٠٠ متر وهو عبار عن فندق ثلاثة نجوم ملحق فيه اكبر مطعم فندقي في عدن وقد تم منحه لأحد المتنفذين في عام ٢٠٠٧م وهو بكامل الجهوزيه الفندقيه بعقد ايجار لمدة عشرين عام وبإيجار شهري يقدر بمئه وثمانية الف ريال فقط ومع هذا بلغت مديونيه للدوله حتى عام ٢٠١٧م أربعة وثلاثين مليون ريال عبارة عن مستحقات إيجار +كهرباء+ماء+ رسوم سياحية. 

*ثالثاً*

*أعادة بناء وتأهيل منتجع خليج الفيل*

اردت من المقدمة السابقة ان أُبين لكم الأسباب التي جعلتنا في قيادة السلطه المحليه بالمديريه نتخذ القرار الخاص بإلغاء ملكية بشر عبد الحق للمنتجع 

دون العودة للحكومة ووزارة السياحه طالما وموضوع ملكية الكثيري للمرافق المذكورة اعلاه الى اليوم لم تحسمها الحكومة رغم بطلان قرار التمليك من قبل علي عبد الله صالح.

*كما أردت ان اترك المقارنة لكم* *بين فندق موتيل الشمس ((ثلاثة نجوم)) والذي استلمه المتنفذ وهو*

*كامل الجهوزيه الفندقيه ولم يكلفه ريال واحد في عام ٢٠٠٧م وبإيجار شهر ١٠٨ الف ريال فقط وبين منتجع خليج الفيل (( ثلاثة نجوم )) للمستثمر الحالي والذي استلمه وهو عبارة عن أطلال تم* *قصفه اثناء الحرب ونُهب وخُرب ودُمر دمار شامل وفي أسفل هذا البيان صوره توضح حالته بعد الحرب وحالياً بعد إعادة بناؤه وتأهيله هذا اولاً ثانياً قرار استثمار المنتجع بهذه الطريقه قرار صائب وشجاع وإلا كان سيظل مثله مثل بقية المرافق المخربة حتى اليوم كما إن قبول المستثمر إعادة البناء والتاهيل في ظل هذه الظروف ووفقاً للتصاميم الهندسية المقدمة من مكتب الأشغال العامه مديرية التواهي المقدرة تكلفتهاب ١٥٠ مليون ريال على مرحلتين أمر ايجابي يشكر عليه المستثمر* 

*وبالتالي من المنطقي جدا ان يستعبد المستثمر تكلفة البناء والتأهيل المرتفعه من خلال مساعدته خلال السنين الاولى بالابجار*

*علما بان العقد ينص على اعادة تقييم الايجار ورفعه بما يتناسب واهمية المكان وموقعه في الخمس السنوات التاليه*

*رابعاً*

*وفي الختام نود التأكيد بأن عملنا في مديرية التواهي يسوده طابع الشفافية المعلنه ولا يوجد لدينا ما نخاف اظهاره للملاء وان أخطأنا فنحن بشر ولكن هذا الخطأ ان وجد فسببه الإجتهاد للصالح العام واكبر دليل على ذلك نشر كل ما نقوم بعمله للرأي العام .

*ملاحضه*:

للشرفاء الباحثين عن حقيقة الأمور ولمن أراد ان يتأكد من البيانات والأرقام المذكورة في هذا البيان ما عليه الا ان يشرفنا في المديرية وسنثبت له بالدليل كل ما وضحناه في هذا البيان .

عبد الحميد ناصر الشعيبي 

مدير عام مديرية التواهي 

رئيس المجلس المحلي.