اللواء الأول مقاومة الدرع الفولاذي الذي حطم فلول وقوى الإرهاب والمليشيات الحوثية الغازية في جبهات الضالع

اللواء الأول مقاومة الدرع الفولاذي الذي حطم فلول وقوى الإرهاب والمليشيات الحوثية الغازية في جبهات الضالع

اللواء الأول مقاومة الدرع الفولاذي الذي حطم فلول وقوى الإرهاب والمليشيات الحوثية الغازية في جبهات الضالع
2021-01-18 20:22:28
صوت المقاومة الجنوبية /خاص-جمال المحرابي
 اللواء الأول مقاومة الضالع يعد من اقوى الألوية الجنوبية والوحدات القتاليه المرابطة بمحور الضالع القتالي ويعد الرقم الصعب واللواء الذي له الدور الكبير في التصدي للمليشيات الحوثية  في ساحات الوغى في مختلف جبهات الضالع وايضا له الدور الأبرز في التصدي للجماعات الإرهابية في العاصمه عدن  ..
فهو ليس وليد اللحظه او الأشهر ولكنه اللواء الذي كان لمنتسبية الدور الأبرز في كل محطات المقاومه الجنوبيه فقد تم تأسيسه رسميا في العام 2016 بقرار من الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهوريه بعد جهود حثيثه بذلها اللواء شلال علي شائع القائد العام لألوية المقاومه الجنوبيه وتم تعين الشهيد القائد العميد سيف علي صالح سكره  قائدا للواء وذلك نظيرا لما يمتلكه من سجل تاريخي مرصع بالنضال والشجاعه والقياده في كل مراحل النضال الوطني ..
 وبعد ان كان لمقاتليه الدور الأبرز  في التصدي لمليشيات الحوثي في حرب العام 2015 م في مختلف جبهات القتال بالضالع فقد تحمل اللواء الأول مقاومة الضالع بعد ذلك  مهمة حماية حدود الضالع البوابة الشمالية للجنوب بعد حرب 2015  فكانوا حصنه المنيع.
محطات من الصمود والتصدي  :
فكما كان للواء الأول مقاومة الضالع  دور في الصمود والتصدي للمليشيات الحوثيه في حرب العام 2015 م والذي سجلت بها الضالع أول انتصار عربي في الجزيره العربيه ضد التمدد الايراني في المنطقة فكان للواء الأول مقاومه جنوبيه الدور الكبير في تشكيل حاجز الصد الأول للمليشيات الحوثيه في حرب 2019 م حين حاولت المليشيات الحوثيه العوده الى حدود الضالع الشماليه فكان اللواء الاول مقاومه أول لواء يعزز بقواته للتصدي لتلك المليشيات الغازيه ليقود الشهيد القائد العميد سيف سكره قوات اللواء ويعزز بها جبهات حدود الضالع فكان قائدا للجبهه حتى لحظة استشهاده في جبهة حجر بتاريخ 30  مايو 2019 م وهو في مقدمة الجبهه ليرسم بدمه حدود الضالع ويصنع النصر وهو يقود المعركه بنفسه ..
تضحيات اللواء الاول مقاومه :
قدم اللواء الأول مقاومة الضالع التابع لألوية المقاومة الجنوبية خلال العامين 2019و 2020 م تضحيات جسيمه .
حيث قدم أكثر من 80 شهيد أبرزهم قائد اللواء الشهيد القائد سيف علي صالح سكرة  وأكثر من 350 جريح الذين أروت دماؤهم الزكية تراب الضالع، و رسموا خارطة الصمود و الإنتصار معا ودفعوا بدمائهم الزكية فاتورة الإنتصار الجنوبي العظيم باهظة الثمن.
صمود وتصدي :
تمكنت قوات اللواء الأول مقاومه من التصدي لأكثر من 200 عملية هجومية شنتها عناصر المليشيات الحوثيه  على مواقع تمركز قوات اللواء الاول مقاومه و القوات المسلحه الجنوبية المشتركه بجبهات شمال و غرب محافظة الضالع
منها صد 40 هجمه بجبهة مريس و160 هجمة توزعت على مختلف جبهات حجر والفاخر وبتار والجب وصبيرة شمال غرب الضالع حيث تمكنت قوات اللواء الأول مقاومه الضالع من تحرير مساحات جغرافية شاسعة في مسرح العمليات العسكرية التي كانت تسيطر عليها المليشيات الحوثية على امتداد جبهات الضالع الشماليه والغربيه ..
مدفعية اللواء الاول مقاومه :
 مدفعية اللواء الاول مقاومه وراجمة الصواريخ الكاتيوشا  التابعه للواء الأول لها الدور الأبرز في دك اوكار المليشيات الحوثية وتعزيزاتها بعد أن أوقف طيران التحالف طلعاته لمساندة ابطال جبهات الضالع فمدفعية اللواء الأول مقاومة تسجل حضورها دائما وبصواريخها وضرباتها  تدك اوكار المليشيات الحوثية وتعزيزاتها وثكناتها ... وقد لعبت الدور المشرف في التصدي لمليشيات الحوثي على مختلف الجبهات .
عمليات نوعيه لوحدة الدروع والمدفعيه :
عمليات نوعية نفذتها وحدة الدروع ومدفعية الكاتيوشا التابعه للواء الاول مقاومه الضالع كان لها بالغ الأثر في إلحاق الهزيمة النكراء في صفوف المليشيات الحوثية.
حيث نفذت وحدة الدروع و المدفعية خلال العامين 2019و 2020  أكثر من 200 عملية عسكرية أتت بعد رصد ميداني مباشر و معلومات استخباراتية تكللت غالبيتها بالنجاح حسب رصد العمليات العسكرية التابعة للواء الاول مقاومة الضالع .
الخارطة العسكرية لإنتشار قوات اللواء الاول مقاومه:
ومن خلال الخارطة العسكرية التي توضح حجم اتساع مساحة المواجهة العسكريه بجبهات الضالع الشماليه والغربيه وحجم العبء الكبير الذي يتحمله اللواء الأول مقاومة الضالع فمن مريس شمال الضالع وصولا الى طول امتداد جبهات الفاخر وبتار والجب وصبيره جنوب غرب وشمال  قعطبه  وصولا الى الجبهه الغربيه لمحافظة الضالع  .
تشكل قوات اللواء الأول مقاومة الضالع حاجز الصد الأول في جبهات الضالع الشماليه والغربيه .. فمن مريس شمال الضالع امتدادا على حدود الضالع وصولا إإلى الازارق تتخندق قوات اللواء الأول مقاومة وتتمترس في خطوط النار والنسق الأول على امتداد جبهات الضالع. 
جبهة مريس شمال الضالع  :
الكتيبه الأولى والتي تتمركز في جبهة مريس ظمن قوات الوية المقاومه الجنوبيه والقوات المشتركه وهذا ما يعزز تواجد قوات اللواء الاول مقاومة الضالع بجبهة مريس وفي خط المواجهات والنسق الأول  لتشكل  حاجز الصد والتصدي لمليشيات الحوثي في جبهة  مريس حيث تتمركز في  عدد من المواقع التي يتخندق ويتمترس بها ابطال اللواء الأول مقاومة الضالع على امتداد جبهة مريس شمال الضالع  .
الجبهات الجنوبيه الشماليه والغربيه لمديرية قعطبه بالضالع :
وعلى امتداد جبهات شمال غرب وجنوب غرب مديرية قعطبه ومن جبهة الفاخر حتى صبيره يشكل اللواء الأول مقاومة الضالع حضورا قويا وعلى مختلف مواقع جبهات الفاخر فمن تبة عثمان الى المرخزه الى بتار والجب وصبيرة وصولا الى جبهة تورصه الازارق يتخندق ويتمترس ابطال اللواء الاول مقاومه بقوام خمس كتائب قتاليه مدربه ومسلحه والتي لها الدور الأكبر والحضور المشرف للتصدي للمليشيات الحوثيه و على امتداد تلك الجبهات التي تقع شمال غرب قعطبه جبهات الفاخر وبتار والجب وصبيره وصولا الى جبهة الأزارق الجبهه الغربيه للضالع تشكل قوات اللواء الأول مقاومه حاجز الصد الاول لردع المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيَّاً  .
وسجل ابطال اللواء الأول مقاومة الضالع أدوارا بطولية وبمساندة ألوية المقاومه والقوات المشتركه الاخرى في التصدي ومواجهة المليشيات الحوثية الغازية وكان لأبطال اللواء الأول مقاومة الدور الأبرز  في تحرير الكثير من مناطق حجر ليقدم اللواء الاول مقاومه  العديد من الشهداء والجرحى كان ابرزهم قائد اللواء العميد سيف سكره والقائد بكيل السيله  وعدد من الأليات الحربية في سبيل تحرير مناطق وقرى حجر ومنها منطقة الريبي و باجه والتي تشكل مساحه واسعه  من حجر والتي كان بقاؤها تحت قبضة المليشيات الحوثية يؤرق كل القوات الجنوبية لان المليشيات الحوثيه كانت تمتلك  السيطرة النارية بشكل كامل وبإحكام  على اجزاء كبيرة من منطقة  حجر  ..
لتخوض قوات اللواء الأول مقاومة الضالع معركة التطيهير وبمساندة القوات الجنوبيه المشتركه في تاريخ 8 أكتوبر ليصنع ابطال اللواء الأول مقاومه وبمساندة القوات المسلحه المشتركه انتصارا عسكريا جديدا  ليتم بعد ذلك السيطره على معسكر الجب الاستراتيجي الذي يمثل نقطة ومحور التحكم بكل جبهات القتال جنوب غرب وشمال غرب قعطبة ...
لتتمركز بعد ذلك قوات اللواء الاول مقاومه هناك بعد ان لقنت المليشيات الحوثيه وجرعتها الهزيمه على امتداد تلك الجبهات بعد كل المحاولات الفاشله لإستعادة معسكر الجب الاستراتيجي   . .
كمائن نفذتها قوات اللواء الاول مقاومه :
نصبت قوات اللواء الأول مقاومه أكثر من 80 كمين محكم   استهدفت من خلالها تعزيزات عناصر المليشيات الحوثية و حصدت  رؤوس المئات من مقاتلي المليشيات بينهم اكثر من 20 قيادي من قيادات المليشيات وأسفرت الكمائن عن تدمير العشرات من الاطقم والعربات وعدد من الآليات الحربية التابعه  للمليشيات الحوثيه .
تصريح العقيد باسل سكرة قائد اللواء الاول مقاومه
 
في البداية يسعدني أن أُحيي صمود ابطال اللواء الأول مقاومة ومقدرا تضحياتهم الوطنية الخالدة التي قدموها في مختلف المراحل.
 ثانيا نترحم على كل شهدائنا الذي قدموا أرواحهم بسخاء في سبيل هذا الوطن وشعبه التواق لنيل الحرية والكرامة والعدالة لارضنا الجنوبية ونترحم على روح الشهيد القائد المؤسس للواء الأول مقاومة اللواء سيف علي صالح سكرة  .
فخمسة اعوام مضت منذ تأسيس اللواء الأول مقاومة الضالع وعلى رغم تحديات المرحلة الصعبة خلال هذة الفترة إلا أن قيادة اللواء الأول مقاومة ممثلة بالشهيد القائد المؤسس والملهم اللواء سيف سكرة والشهيد القائد وليد سيف ومعهم الابطال الأوفياء حملوا التحديات والصعاب بكفاءة واقتدار ووهبوا حياتهم في سبيل الوطن ليبقى اللواء الأول مقاومة جنوبية يمثل السياج والسد المنيع بحدود الضالع الشمالية والغربية والقلعه التي تحطمت على اسوارها احلام المليشيات الحوثية الغازية وتبخرت احلامها في حدود الضالع .
فمنذ اقل من عامين وابطال وقوات اللواء الأول مقاومة جنوبية يتمترسون بجبهات شمال وغرب الضالع ويتخندقون جنبآ إلى جنب مع ابطال القوات المسلحة الجنوبية  المرابطة في محور الضالع القتالي  ويخوضون ملاحم بطولية شهد لها العالم اجمع  ..
وكماهم ابطال اللواء الأول مقاومة الضالع يقفون بثبات وإرادة صلبة وشموخ عظيم واضعين نصب أعينهم هدف واحد لا حياد عنه وهو التصدي لتلك المليشيات الحوثية الغازية وقطع نفسها الأخير في حدود الضالع ..
وأنه وبرغم ظروف المرحلة التأسيسية التي مررنا بها والتي تعد مليئة بالتحديات والعقبات إلا أننا استطعنا أن نجتاز العديد منها فقد أثبت صمود جنودنا هنا في خط التماس ومواقع الشرف والبطولة المتمثل في الدفاع عن الوطن وشعبه الجنوبي مدى اخلاصهم وصدق انتمائهم له والدفاع عنه.
ورغم التحديات نقولها اليوم لاخوف على الجنوب فعلا مادام وقيادتنا العسكرية وجنودنا البواسل نجدهم في مقدمة الصفوف يتقاسمون الألم والأمل والتضحيات  ويقتسمون كسرة الخبز مع جنودهم في ميادين الشرف والبطولة ويرابطون مع جنودهم في المتارس والخنادق ليحرسون مكاسب الثورة الجنوبية ويدافعون عن مكاسب الانتصارات التي تحققت بفضل وصمود الابطال وتضحيات الشهداء الميامين ونحن هنا نحمل على عاتقنا قضية وطن وأرض وهوية ومبادئ واهداف عمدت بدماء الشهداء الابطال ومواقفنا ثابتة لن نحيد عنها قيد أنملة مهما كلفنا ذلك من ثمن وتضحية وأن مآثر قواتنا المسلحة الجنوبية وتضحياتهم الوطنية ستبقى خالدة ذكرها للأجيال تتناقل مراحل النضال بافتخار واعتزاز.
وإننا في قيادة اللواء الأول مقاومة جنوبية سنقدم كل التضحيات لإعادة بناء الوطن وحماية وتأمين مكاسبه التي حققناها، وإن البناء يتطلب منا جميعا جهد وطني تشاركي تكاملي بين مختلف قواه وشرائحه ، ومن هذا المنطلق أدعوا الجميع ليكونوا صفا واحدا خلف قيادتنا السياسية والعسكرية لما تتطلبة المرحلة لمواجهة مخاطر الفوضى والإرهاب والتطرف، فالجميع أداة مجتمعية مساعدة للأجهزة الأمنية والعسكرية وأنه مهما بلغت التحديات والصعاب لن تثنينا عن مواصلة المشوار الذي استشهد لأجله شهدائنا الابطال وهو التحرير والاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة.
وفي الختام ننقل خالص تحياتنا للقيادة السياسية ممثلة بقائدها الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية والى قيادتنا العسكرية ممثلة باللواء شلال علي شائع القائد العام لألوية المقاومة الجنوبية  مؤكدين لهم في ذات الوقت أن قواتنا المسلحة الجنوبية اليوم هي الملاذ والنجاة لشعبنا الجنوبي لتحرير أرضه من قوى الاحتلال "وتنظيماتها" المتطرفة، وأننا نملك الايمان الكافي الذي يمنحنا القوة والاقتدار للمضي قدماً إلى جانب قيادتنا، مؤكدين لهم أننا سنبذل كل الجهود لتأسيس جيش جنوبي نظامي يذود عن حياض الوطن الجنوبي وشعبه.