محافظ حضرموت يطلع على استعدادات المحافظة للعام الدراسي الجديد

محافظ حضرموت يطلع على استعدادات المحافظة للعام الدراسي الجديد

محافظ حضرموت يطلع على استعدادات المحافظة للعام الدراسي الجديد
2018-08-14 13:52:50
خاص

لقاء محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني مع قيادة مكتب وزارة التربية والتعليم بمحافظة حضرموت صباح اليوم الثلاثاء الرابع عشر من اغسطس  واطلاعه على مستوى الاستعدادات والترتيبات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2018/2019 دليل كبير واضح على اهتمام قيادة السلطة المحلية  المحافظة  ممثلة بالمحافظ  راعي التربية والتعليم الاول بحضرموت بقطاع التعليم .

 

فاللقاء سيسجل محطة انطلاقة جديدة لقيادة العمل التربوي والتعليمي نحو رؤية تربوية وتعليمية لعام جديد ومتجدد فيه من العطاء والرقي بالنهوض بواقع في هذا الحقل الحيوي والمهم .

 

في بداية اللقاء "رحب الاستاذ جمال سالم عبدون وكيل وزارة التربية والتعليم _مدير مكتب وزارة التربية والتعليم بالأخ المحافظ وزيارته الميدانية وجلوسه الكريم مع قيادات العمل التربوي والتعليمي في المكتب والمديريات .

 

 

 

 

 

وأستهل في كلمته "بأن قيادة مكتب الوزارة استطاعت أن تحقق نجاحا كبيراً وباهر في محاربة ظاهرة الغش بفضل تعاون وأسناد السلطة المحلية في المحافظة وأجهزة الامن  وكل مكونات المجتمع المحلي اضافة الى التكليفات الوزارية التي اعطيت صلاحيات كبيرة من قبل الوزارة لا دارة الاشراف على السبع المحافظات الشرقية ومحافظتي مارب والجوف وانجزتها في وقتها المحدد , وهذا مفخراً لحضرموت ولكوادرها التربوية والتعليمية .

 

الوكيل عبدون " قال أن الرقعة التعليمية وصلت اليوم إلى جميع مناطق وقرى مديريات الساحل وتوسع العمراني للبنية التحتية في تشيد المدارس والمجمعات والرياض ومدارس التحفيظ القران الكريم ومراكز ذوي الاعاقة وأصبح التعليم اليوم وصل للفتاة وربات البيوت للانخراط في سلك التعليم وهناك نماذج في مديريات الضليعة ويبعث وغيل بن يمين بالتحاق الفتيات وتخرجهن من مرحلة الثانوية .

 

وأضاف أن من نجاحات قيادة مكتب وزارة التربية والتعليم أن تبتكر احداثيات تجارب جديدة ونوعية وفريدة على مستوى الوطن ابرزها افتتاح مجمعات مسائية تربوية وتعليمية ومدارس لتحفيظ القران الكريم على مستوى مديريات الساحل وإصدار منهج موحد لرياض الاطفال بفضل كوادره التربوية والتعليمية .

 

الوكيل عبدون تطرق أيضا إلى أن قيادة مكتب وزارة التربية والتعليم سعت جاهدة وبكل إمكانياتها وقدراتها في تأنيث مدارس البنات على مستوى المديريات وخلقنا أجواء تعليمية وتربوية من خلال إدخال جوانب تحسين البيئة المدرسية مثل توفير معامل حاسوب وتجهيز مختبرات متكاملة ترتبط بالجانب النظري والتطبيقي للطلاب بذلنا جهدا كبير في الحفاظ على الكتاب المدرسي رغم زيارة وكيل الوزارة لقطاع المشاريع والمدير التنفيذي لمؤسسة مطابع الكتاب لكنه قال اننا في عدم قدرت الوزارة على توفير الكتاب هذا العام ولهذا عملنا على إجراءات تخفف من هذه المعاناة .

 

وضعناً خطط  فنية وإدارية مسبقة مع مطلع  العام الدراسي الجديد ووجود ما يقارب أكثر من ستة وعشرين مشروعاً , سيدخل العملية التعليمية خلال العام الجديد وسط ضغط في اقبال كبير للوافدين من دول الجوار خاصة من المملكة العربية السعودية والذي وصل عددهم  حتي الان 300 طالب سيلتحقون بالعملية ومواجهة النزوح الكبير من داخل الاراضي اليمنية سعينا تخليص كافة الاجراءات الخاصة بتسويات المعلمين وهي جاهزة في انتظار موافقة وزارة المالية في عدن وتم احالة ما يقارب اكثر من 800 معلم للتقاعد .

 

في جانب التأهيل والتدريب أستهدفنا جميع المعلمين خاصة المتعاقدين الجدد بدورات تدريبية نوعية في مهارات وطرق اساليب التدريس الحديث خلال العام الماضي كبرنامج شمل عدة دورات مكتفة في هذا الجانب ولله الحمد لم نتلقى اي بلاغات تذكر من قبل الاهالي عن توصيل المعلومات  للطلاب والطالبات في قاعات الدرس , وقضينا على عمليات التفريغ للكوادر التربوية والتعليمية .

 

اخير اكد الوكيل عبدون  بأن وضع التربية والتعليم في المحافظة أفضل مما كان عليه في السابق وهذه بأشادات كل من في قيادة وزارة التربية والتعليم ودعم ومساندة مستمرة من قبل راعي التربية والتعليم في المحافظة اللواء الركن فرج سالمين البحسني وكل منتسبي القطاع التربوي والتعليمي على مستوى المديريات .محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني قدم تهانيه الخالصة لقيادات العمل التربوي والتعليمي وكل منتسبي هذا القطاع على  النجاحات الكبيرة التي تحققت وستتحقق على مختلف المستويات وهي محل تقديرنا واهتمامنا المتواصل بما وصل اليه التعليم اليوم في حضرموت .

 

المحافظ قال بأن قطاع التعليم يأتي في مقدمة رؤية قيادة السلطة المحلية في المحافظة وضمن النقاط الستة عشر التي تعمل في نطاقها قيادة المحافظة  . وخلال الفترة الماضية شهدنا التوسع العمراني في المدارس والمجمعات والرياض الاطفال وغيرها من جوانب التحسين في البيئة المدرسية وغيرها من الامور المتعلقة بالعملية التربوية والتعليمية .

 

وأضاف لقد كنا حريصين أن نجعل قطاع التعليم نموذجي في كل شي في أطار العمل والتنفيذ والأشراف والتقييم والابتكار وأنتم من خيرة التربويين على مستوى المحافظة , ولكل عمل إيجابيات وسلبيات ولهذا يجب أن يعمل الجميع على تعزيز وتطوير الايجابيات نحو الرقي وان يكون هناك تجاوز للسلبيات وتقييم للعمل في  كل جوانبه المختلفة وأن يسخر كل واحد نفسه للعمل ولخدمة أهله دون النظر إلى أن هذا العمل هو وظيفة فقط وهذه أمانة عظيمة على اعناق الجميع .

 

 واشار المحافظ البحسني بأن لإبد أن يكون هناك من وجود طموحات وتطلعات كبيرة مع بداية العام الدراسي الجديد مع خلال معالجات كل جوانب القصور في الاشراف والتقييم وطرق أساليب التعليم عند المعلم , ونحن دفعنا الأموال سنظل ندفع مقابل ان نرتقي بالعملية التعليمية ,  لأنها هي أساس البناء والتنمية للمجمع والبلد وان تتخذ هناك أساليب مبدئ الثواب والعقاب وخلق أجواء من التنافس على النموذجية في كل شي من المعلم والمدرس والادارة والقيادة وحجم الجهود التي تبذلها السلطة  الكل شاهدها وواضحة  للعيان ولهذا نريد حجم العمل أكبر وان تتظافر الجهود  وتزيد بشكل اكبر وتكون ادارة قوية وفاعل في كل شي , ونحن سنراقب عمل المكتب والادارات المدرسية من أجل الوصول للغاية  النجاح ونقيم عمليات  الفشل في الادارة والمدرسة والمعلم وان يستشعر الجميع المسؤولية  , ما عملنا في البنية التحتية للقطاع   لا نريده ان يهدم  يجب ان يحافظ الجميع عليها لها ملك للجميع  لكي تعمر اكثر ونحن دولة فقيرة جداً .

 

أرجواً مضاعفة الجهود  تفعيل الدورات التدريبية  للمعلمين وتشجيع ومساعدة وتقييم هؤلاء المعلمين خاصة المتعاقدين على تقديم أفضل ما لديهم الاستفادة من الاجازة الصيفية في عمل  دورات ومراكز صيفية وورش حول  تحديث الاساليب في طريقة  عملية التدريس وأشراك كل منضمات والمؤسسات الاكاديمية والمجتمعية في تطوير المهارات وتباذل الخبرات .

 

وقال على التوجيه التربوي أن يقوم بدوره على أكمل وجه في عملية الإشراف والمتابعة والتقييم لأداء العمل الإداري والتعليمي في كل المدارس كفرق ميدانية وجهاز رقابة ودائما الادارة تقود الى العمل والتوجيه الصحيح , والاهتمام بجوانب الانشطة اللاصفية والمسرح والفن والرياضة والشعر  التي تبرز مواهب وابداعات الطلاب ويكون بناء الطلاب في كل الجوانب الابداعية المختلفة  ,ونقل وإبراز كل ذلك في إذاعة المستقبل وتقديم برامج نوعية تعليمية وتربوية تساعد الطالب على التعبير واللقاء والتميز في الطرح ونشر التوعية والقيم السامية بين الطلاب  والسعي في متابعة وتثبيت المتعاقدين  .

 

نتمنى أن يكون عام دراسي حافا بالعطاء والنماء والارتقاء والنهوض بالعملية التربوية والتعليمية وانتم لديكم من المعرفة والحماس اكثر وهذا واجب امانة امام جيل يجب ان يحسن الاداء في كل شي .

 

الاعلام التربوي فادي حقان / تصوير عمر باحفي