الرئيس الزبيدي زيارات سياسية ودبلوماسية عالمية ..وبصمات تاريخية

تلقى عددا من الدعوات من برلمانات واتحادات عالمية ..

الرئيس الزبيدي زيارات سياسية ودبلوماسية عالمية ..وبصمات تاريخية

الرئيس الزبيدي زيارات سياسية ودبلوماسية عالمية ..وبصمات تاريخية
2018-05-19 20:01:09

إرادة سياسية للمجلس

ركز المجلس الانتقالي الجنوبي منذ تأسيسه على الأدوات الفاعلة في العملية السياسية ووفق الخطط والمؤشرات التي تم وضعها لتوصيل إرادة الشعب الجنوبي في كل المحافل والمناسبات ومع مختلف الشخصيات العالمية وهي طريقة أتت فاعليتها بشكل لافت .. إنها طريق الدبلوماسية السياسية التي تجمع ولا تفرق ، التي تبني ولا تهدم فضلا عن أنها تكسبك احترام لقضيتك المشروعة والاسهام في حلها والانتصار لها على الصعيد الإقليمي والعالمي .

 

دعوات عالمية

تلقى الرئيس القائد/عيدروس الزبيدي (رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي) مكالمة هاتفية من لجنة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوربي, للمناقشة  حول عمل المجلس وتطور ادائه.

واكدت مصادر اعلامية ان لجنة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوربي اثنت على عمل وخطوات المجلس السياسي الجنوبي .

واضافت تلك المصادر ان القائد الزبيدي تلقى دعوة رسمية لزيارة مقر اللجنة في بركسل للتشاور ومد جسر العلاقات بين الاتحاد والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وغادر وفد هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي برئاسة اللواء عيدروس الزُبيدي، يوم الثلاثاء الماضي العاصمة عدن إلى العاصمة البلجيكية بروكسل بدعوة من البرلمان الأوروبي. وغادر الوفد برئاسة الرئيس عيدروس الزبيدي ومعه كل من رئيس الجمعية الوطنية بالمجلس الانتقالي اللواء أحمد سعيد بن بريك وعضو هيئة رئاسة المجلس رئيس لجنة الحوار بالمجلس الدكتور ناصر الخبجي. وتعد هذه الزيارة الأولى لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي إلى أوروبا، وستفتح آفاق واسعة مع الاتحاد الأوروبي ومؤسساته وخاصة الخارجية منها.

كما وجه  دبلوماسي روسي رفيع المستوى دعوة إلى المجلس الانتقالي لزيارة موسكو ، كما التقى الرئيس الزبيدي وأثناء تواجده في أبوظبي عددا من المسؤولين الروس ولأكثر من مرة ، من بينهم الملحق العسكري في السفارة الروسية في أبوظبي .

 

دعوات عربية

كما زار الرئيس عيدروس الزبيدي في السابق المملكة العربية السعودية بعد أن تلقى دعوة من الرياض  وكانت هذه الزيارة برفقة نائبه الشيخ/هاني بن بريك  وعضوية شيخ عبدالرحمن ، وجاءت بناءا على دعوة رسمية وكانت اللقاءات ايضا رسمية حدد فيها الوفد موقف المجلس من كل القضايا المطروحة وبالمقابل كان هناك تفهم من الاخوة في الرياض لخطوة تشكيل المجلس وضرورة حضوره لمواجهة استحقاقات سياسية قادمة لمواجهة الأزمة في اليمن والجنوب.

كما كان التأكيد على أن تشكيل المجلس يشكل سندا لشرعية الرئيس هادي في مواجهة ضغوط قوى النفوذ اليمنية عليه التي عجزت عن مواجهة الحوثي في مناطقها وتفرغت لأحداث الفوضى في الجنوب المحرر.

كما زار القائد عيدروس الزبيدي ولأكثر من مرة دولة الإمارات العربية المتحدة وآخرها التقاءه بالمبعوث الأممي فيها ، وشكلت زيارة الدائرة السياسية لجمهورية مصر العربية بعدا إضافيا آخر .

 

مراقبون  يشيدون

و أشاد مراقبون بالنجاحات السياسية والدبلوماسية التي حققها المجلس ، معتبرين أن هذه الخطوة تدل على نجاح العلاقات الخارجية للمجلس المنظم الذي يمر بخطوات ثابتة نحو استعادة دولة الجنوب العربي.

وأضافوا : وصول المجلس إلى مرحلة تلقي دعوات من كيانات معترف بها عالميا دلالة قاطعة على أن المجلس أوصل إرادته  ورؤيته لتلك الكيانات التي من الطبيعي أن تتفهمها وتعمل بصدد إنجازها وتحقيقها .

 

تأسيس مكاتب للمجلس بالخارج

تم افتتاح أول مكتب تمثيلي للمجلس الانتقالي الجنوبي في دول الاتحاد الأوروبي في  12 فبراير 2018 ومقره في برلين بحسب الأنظمة والقوانين المنظمة، تحت اسم (مكتب الإدارة العامة للشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في دول الاتحاد الاوروبي)، ويتبع – تنظيميا – الإدارة العامة للشئؤن الخارجية في المجلس، التي يرأسها الدكتور/عيدروس النقيب المقيم في بريطانيا.

وتأتي رسالة المكتب في خلق حوار مثمر وبنّاء مع المؤسسات السياسية والاقتصادية، ومؤسسات المجتمع المدني في دول الاتحاد الأوروبي، ويسعى إلى فتح قنوات تواصل مع المؤسسات، والوزارات، والأحزاب، ومراكز الدراسات، ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام في هذه الدول، للتوصل سويا إلى رؤية حلّ حقيقي وعادل لقضية الجنوب.

و يسعى المكتب الى مناقشة جميع الجوانب السياسية المتعلقة بقضية الجنوب والتعريف بها والدفاع عنها وتمثيل إرادة شعب الجنوب السياسية المتعلقة بالاستقلال، وكذلك نتطلع لمناقشة مختلف القضايا السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والإنسانية والثقافية ذات الصلة بالجنوب والتعاون مع مختلف الأطراف لكل ما يمكن ان يدعم الجهود الرامية لتحقيق متطلبات الحياة الكريمة للمواطن .

بالإضافة إلى ما سبق يقوم المكتب بتنظيم ندوات عامة وحلقات نقاشية، في اللغات الألمانية، والإنجليزية، والعربية، للتعريف بالوضع السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، والإنساني في الجنوب. ويحرص المكتب على التواصل وتبادل الآراء مع أبناء الجنوب في مختلف الدول الأوروبية عن طريق تنظيم  لقاءات دورية مع الجاليات الجنوبية في هذه الدول.